كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


تنبيه‏:‏ قال القرطبي‏:‏ فيه أن الميزان حق ولا يكون في حق كل أحد فمن لا حساب عليه لا يوزن عليه والمجرمون يعرفون بسيماهم وإنما يكون لمن بقي من أهل المحشر ممن خلط عملاً صالحاً وآخر سيئاً من المؤمنين وقد يكون من الكفار وذكر حجة الإسلام أن الذين لا يحاسبون لا يرفع لهم ميزان ولا يأخذون صحفاً وإنما هي براءات مكتوبة‏.‏

- ‏(‏الحكيم‏)‏ في النوادر ‏(‏عن أنس‏)‏ ورواه عنه ابن عدي باللفظ المزبور قال الحافظ العراقي‏:‏ وسنده ضعيف‏.‏

‏ 6044 - ‏(‏قال اللّه تعالى حقت محبتي للمتحابين فيّ وحقت محبتي للمتواصلين فيّ وحقت محبتي للمتناصحين فيّ وحقت محبتي للمتزاورين فيّ وحقت محبتي للمتباذلين فيّ‏)‏ قال العلائي‏:‏ معنى التباذل أن يبذل كل منهما ماله لأخيه متى احتاجه لا لغرض دنيوي قال بعضهم‏:‏ هدية النظير للنظير الغالب فيها التودد والتقرب ومن المتدينين من يقصد بها التباذل كما حكى أن بعض الصوفية زار شيخه فأعطاه الشيخ ثوباً من ثيابه فلما ولى استدعاه الشيخ وقال هل معك شيء تدفعه لي فدفع إليه سجادته فقال أعلم أن هذه مباذلة لا مبادلة لعلنا أن ندخل في هذا الخبر وساقه ‏(‏المتحابون فيّ‏)‏ يكونون يوم القيامة ‏(‏على منابر‏)‏ جمع منبر ‏(‏من نور يغبطهم بمكانهم النبيون والصديقون والشهداء‏)‏ فقد عرفت مما مر بك من التقرير آنفاً في مثله أنه ليس المراد أن الأنبياء ومن معهم يغبطون المتحابين حقيقة بل القصد بيان فضلهم وعلو قدرهم عند ربهم على آكد وجه وأبلغه‏.‏

- ‏(‏حم طب ك عن عبادة‏)‏ بن الصامت قال الهيثمي‏:‏ رجال أحمد والطبراني موثقون‏.‏

6045 - ‏(‏قال اللّه تعالى إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه‏)‏ بالتثنية أي محبوبتيه أي بفقدهما وفسره الراوي أو المصنف بقوله ‏(‏يريد عينيه‏)‏ سماهما بذلك لأن العالم عالمان عالم الغيب وعالم الشهادة وكل منهما محبوب، ومدرك الأول البصيرة ومدرك الثاني البصر، واشتق الحبيب من حبة القلب وهي سويداؤه نظير سواد العين قال أبو الطيب‏:‏

يود أن سواد الليل دام له * يزيد فيه سواد القلب والبصر

ولأن السرور يكنى عنه بقرة العين لما يشاهد المحبوب ويكنى عن الحزن بسخونتها للمفارقة عنه ‏(‏ثم صبر‏)‏ زاد الترمذي واحتسب بأن يستحضر ما وعد به الصابرون ويعمل به ‏(‏عوضته منهما الجنة‏)‏ أي دخولها لأن فاقدهما حبيس فالدنيا سجنه حتى يدخل الجنة فيا له من عوض ما أعظمه والالتذاذ بالبصر يفنى بفناء الدنيا والالتذاذ بالجنة باق ببقائها قال الطيبي‏:‏ وثم للتراخي في الرتبة لأن ابتلاء اللّه العبد نعمة وصبره عليه مقتض لتضاعف تلك النعمة لقوله ‏{‏إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب‏}‏ ولما أصيب ابن عباس ببصره أنشد‏:‏

إن يذهب اللّه من عيني نورهما * ففي لساني وقلبي للهدى نور

عقلي ذكي وقولي غير ذي خطل * وفي فمي صارم كالسيف مأثور

- ‏(‏حم خ‏)‏ في كتاب المرض ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك‏.‏

6046 - ‏(‏قال اللّه تعالى إذا سلبت من عبدي كريمتيه وهو بهما ضنين لم أرض له بهما ثواباً دون الجنة إذا هو حمدني عليهما‏)‏ وفي رواية حبيبتيه سماهما بذلك لما فيهما من جلب المسار ودفع المضار وتوقي الأخطار وقيل سماهما كريمتين لكثرة منافعهما ديناً ودنيا ولأنهما أحب أعضاء الإنسان إليه لما يحصل له بفقدهما من الأسف على فوت رؤية ما يريد رؤيته من خير فيسر به أو شر فيجتنبه وإذا كان ثوابه الجنة فمن له عمل صالح آخر يزداد له في الدرجات قال داود‏:‏ ‏[‏ص 489‏]‏ يا رب ما جزاء الحزين يصبر على المصائب ابتغاء مرضاتك قال‏:‏ جزاءه أن ألبسه لباس الإيمان فلا أنزعه عنه أبداً وقال حجة الإسلام في كشف علم الآخرة‏:‏ في الحديث الصحيح إن أول من يعطيهم اللّه أجورهم الذين ذهبت أبصارهم ينادي يوم القيامة بالمكفوفين فيقال لهم أنتم أحرى أي أحق من ينظر إلينا ثم يستحي اللّه تعالى منهم ويقولون لهم اذهبوا إلى ذات اليمين ويعقد لهم راية تجعل بيد شعيب عليه السلام فيصير إمامهم ومعهم من ملائكة النور ما لا يحصى عددهم إلا اللّه يزفونهم كما تزف العروس فيمر بهم على الصراط كالبرق الخاطف، هذا فيمين صفته الصبر والحلم كابن عباس ومن ضاهاه من الأمة‏.‏

- ‏(‏طب حل عن عرباض‏)‏ بن سارية قال الهيثمي‏:‏ فيه أبو بكر بن أبي مريم وهو ضعيف‏.‏

6047 - ‏(‏قال اللّه تعالى إني أنا اللّه‏)‏ أي أنا المعروف المشهور بالوحدانية أو المعبود بحق فهو من قبيل أنا أبو النجم ‏(‏لا إله إلا أنا‏)‏ حال مؤكدة لمضمون هذه الجملة ‏(‏من أقر لي بالتوحيد دخل حصني ومن دخل حصني آمن من عذابي‏)‏ لأنه أثبت عقد المعرفة بالاله قلباً وباللسان نطقاً أنه إلهه فدخل في حصن كثيف فاستوجب الأمن قال الإمام الرازي‏:‏ لا إله إلا اللّه محمد رسول اللّه أربعة وعشرون حرفاً وساعات الليل والنهار كذلك فكأنه قيل كل ذنب أذنب من صغيرة وكبيرة سر وجهر خطأ وعمد قول وفعل في هذه الساعات مغفورة بهذه الحروف والكلمات والشهادتان سبع كلمات وللعبد سبعة أعضاء وللنار سبعة أبواب فكل كلمة من السبع تغلق باباً من الأبواب السبعة على عضو من الأعضاء السبعة وقال الإمام الرازي أيضاً‏:‏ جعل اللّه العذاب عذابين أحدهما السيف من يد المسلمين والثاني عذاب الآخرة فالسيف في غلاف يرى والنار في غلاف لا يرى فقال لرسوله من أخرج لسانه من الغلاف المرئي وهو الفم فقال لا إله إلا اللّه أدخلنا السيف في الغمد الذي يرى وصار محسناً ومن أخرج لسان القلب من الغلاف الذي لا يرى وهو السر فقال لا إله إلا اللّه أدخلنا سيف عذاب الآخرة في غمد الرحمة وأدخلنا القائل في حصنها حتى يكون واحداً بواحد ولا ظلم ولا جور ‏.‏

فائدة‏:‏ في تاريخ نيسابور للحاكم أن علياً الرضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين لما دخل نيسابور كان في قبة مستورة على بغلة شهباء وقد شق بها السوق فعرض له الإمامان الحافظان أبو زرعة الرازي وابن أسلم الطوسي ومعهما من أهل العلم والحديث من لا يحصى فقالا أيها السيد الجليل ابن السادة الأئمة بحق آبائك الأطهرين وأسلافك الأكرمين إلا ما أريتنا وجهك الميمون ورويت لنا حديثاً عن آبائك عن جدك نذكرك به‏؟‏ فاستوقف غلمانه وأمر بكشف المظلة وأقر عيون الخلائق برؤية طلعته فكانت له ذؤابتان متدليتان على عاتقه والناس قيام على طبقاتهم ينظرون ما بين باك وصاخ ومتمرغ في التراب ومقبل لحافر بغلته وعلا الضجيج فصاحت الأئمة الأعلام‏:‏ معاشر الناس انصتوا واسمعوا ما ينفعكم ولا تؤذونا بصراخكم وكان المستملي أبو زرعة والطوسي فقال الرضى حدثنا أبي موسى الكاظم عن أبيه جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن أبيه علي زين العابدين عن أبيه شهيد كريلاء عن أبيه على المرتضى قال حدثني حبيبي وقرة عيني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال حدثني جبريل عليه السلام قال حدثني رب العزة سبحانه يقول كلمة لا إله إلا اللّه حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي ثم أرخى الستر على القبة وسار فعد أهل المحابر والدواين الذين كانوا يكتبون فأنافوا على عشرين ألفاً‏.‏ وقال الأستاذ أبو القاسم القشيري‏:‏ اتصل هذا الحديث بهذا السند ببعض أمراء السبامانية فكتبه بالذهب وأوصى أن يدفن معه في قبره فرؤي في النوم بعد موته فقيل ما فعل اللّه بك قال غفر لي بتلفظي بلا إله إلا اللّه وتصديقي بأن محمداً رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وذكر الجمال الزرندي في معراج الوصول أن الحافظ أبا نعيم روى هذا الحديث بسنده عن أهل البيت إلى عليّ سيد الأولياء قال قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سيد الأنبياء حدثني جبريل عليه السلام سيد الملائكة ‏[‏ص 490‏]‏ قال قال اللّه تعالى ‏{‏إنني أنا اللّه لا إله إلا أنا فاعبدني‏}‏ فمن جاء منكم بشهادة أن لا إله إلا اللّه بالإخلاص دخل حصني ومن دخل حصني أمن من عذابي‏.‏

- ‏(‏الشيرازي‏)‏ في الألقاب ‏(‏عن علي‏)‏ أمير المؤمنين ونحوه خبر الحاكم في تاريخه وأبو نعيم عن علي أيضاً لا إله إلا اللّه حصني إلخ قال الحافظ العراقي‏:‏ إسناده ضعيف وقول الديلمي‏:‏ حديث ثابت مردود‏.‏

6048 - ‏(‏قال اللّه تعالى يا ابن آدم‏)‏ إنك ‏(‏مهما عبدتني‏)‏ كذا بخط المصنف وفي نسخ دعوتني بمغفرة ذنوبك كما يدل عليه السياق الآتي ‏(‏و‏)‏ الحال أنك ‏(‏رجوتني‏)‏ بأن ظننت تفضلي عليك بإجابة دعائك وقوله إذ الرجاء تأميل الخير وقرب وقوعه ‏(‏ولم تشرك بي شيئاً غفرت لك‏)‏ ذنوبك أي سترتها عليك بعدم العقاب في الآخرة ‏(‏على ما كان منك‏)‏ من المعاصي وإن تكررت وتكثرت ‏(‏وإن استقبلتني بملء السماء والأرض خطايا وذنوباً استقبلتك بملئهن من المغفرة وأغفر لك ولا أبالي‏)‏ ولا أكترث بذنوبك ولا أستكثرها وإن كثرت فلا يتعاظمه شيء ولأنه لا حجر عليه تعالى فيما يفعله أو معنى لا أبالي لا أشغل بالي به قالوا‏:‏ لا يوجد في الأحاديث أرجى من هذا قال المظهر‏:‏ ولا يجوز لأحد أن يغتر به ويقول أكثر من الخطيئة ليكثر اللّه مغفرتي وإنما قاله لئلا ييأس المذنبون من رحمته وللّه مغفرة وعقوبة لكن مغفرته أكثر لكن لا يعلم أحد أنه من المغفورين أو من المعاقبين فينبغي التردد بين الخوف والرجاء وقال الطيبي‏:‏ هذا عام خص بحسب الأحوال والأزمان فإن جانب الخوف ينبغي رجحانه ابتداء والرجاء انتهاء أو مطلق محمول على المقيد بالمشيئة في ‏{‏ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء‏}‏ أو بالعمل الصالح مع الإيمان‏.‏

- ‏(‏طب عن أبي الدرداء‏)‏ رمز المصنف لحسنه قال الهيثمي‏:‏ رواه الطبراني في الثلاثة وفيه إبراهيم بن إسحاق الضبي وقيس بن الربيع وفيهما خلاف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

6049 - ‏(‏قال اللّه تعالى أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء‏)‏ أي أنا قادر على أن أعمل به ما ظن أني أعامله أو أنا عند علمه وإيمانه بما وعدت من قبول حسناته والعفو عن زلاته وإجابة دعواته عاجلاً وآجلاً أو المراد أنا عند أمله ورجائه قال في المطامح‏:‏ هذا أصل عظيم في حسن الرجاء في اللّه وجميل الظن به وليس لنا وسيلة إليه إلا ذلك، قالوا‏:‏ والأفضل للمريض أن يكون رجاؤه أغلب، قال القرطبي‏:‏ وقد كانوا يستحبون تلقين المحتضر محاسن عمله ليحسن ظنه بربه، وقال البناني‏:‏ كان شاب دهق فلما نزل به الموت أكبت أمه عليه تقول يا بني كنت أحذرك مصرعك هذا قال يا أماه لي رب كثير المعروف وإني لأرجو اليوم أن لا يعدمني معروفه‏.‏

تنبيه‏:‏ قال ابن أبي جمرة‏:‏ المراد بالظن هنا العلم لقوله ‏{‏وظنوا أن لا ملجأ من اللّه إلا إليه‏}‏ وفي المفهم معنى ظن عبدي بي ظن الإجابة عند الدعاء وظن القبول عند التوبة وظن المغفرة عند الاستغفار وظن المجازاة عند فعل العبادة بشروطها تمسكاً بصادق وعده قال في الحكم‏:‏ لا يعظم الذنب عند الحاكم عظمة تقنطك من حسن الظن باللّه فإن من عرف ربه استصغر في جنب كرمه ذنبه، لا صغيرة إذا قابلك عدله ولا كبيرة إذا واجهك فضله ‏(‏مهمة‏)‏ قال العارف الشاذلي‏:‏ قرأت ليلة ‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ فقيل لي شر الوسواس وسواس يدخل بينك وبين حبيبك يذكرك أفعالك السيئة وينسيك ألطافه الحسنة ويقلل عندك ذات اليمين ويكثر عندك ذات الشمال ليعدل بك عن حسن الظن باللّه وكرمه إلى سوء الظن باللّه ورسوله فأحذرك هذا الباب فقد أخذ منه خلق كثير من العباد والزهاد وأهل الطاعة والسداد‏.‏

- ‏(‏طب ك‏)‏ في التوبة ‏(‏عن وائلة‏)‏ بن الأسقع قال الحاكم‏:‏ صحيح وأقره الذهبي وقال الهيثمي‏:‏ رجاله ثقات وهذا في الصحيحين بدون قوله ما شاء‏.‏

‏[‏ص 491‏]‏ 6050 - ‏(‏قال اللّه تعالى يا ابن آدم قم إليّ أمش إليك وامش إليّ أهرول إليك‏)‏ قال بعض العارفين‏:‏ هذا وأشباهه إن خطر ببالك أو تصور في خيالك أن ذلك قرب مسافة أو مشي جارحة فأنت هالك فإنه سبحانه بخلاف ذلك وإنما معناه أنك إذا تقربت إليه بالخدمة تقرب منك بالرحمة، أنت تتقرب منه بالسجود وهو يتقرب منك بالجود‏.‏

- ‏(‏حم‏)‏ من حديث شريح بن الحارث ‏(‏عن رجل‏)‏ من الصحابة قال الهيثمي‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير شريح وهو ثقة‏.‏

6051 - ‏(‏قال اللّه تعالى أنا عند ظن عبدي بي إن ظن‏)‏ بي ‏(‏خيراً فله‏)‏ مقتضى ظنه ‏(‏وإن ظن‏)‏ بي ‏(‏شراً‏)‏ أي أني أفعل به شراً ‏(‏فله‏)‏ ما ظنه فالمعاملة تدور مع الظن فإذا أحسن ظنه بربه وفى له بما أمل وظن والتطير سوء الظن باللّه وهروب عن قضائه فالعقوبة إليه سريعة والمقت له كائن، ألا ترى إلى العصابة التي فرت من الطاعون كيف أماتهم‏؟‏ قال الحكيم الترمذي‏:‏ الظن ما تردد في الصدر وإنما يحدث من الوهم والظن هاجسة النفس وللنفس إحساس بالأشياء فإذا عرض أمر دبر لها الحس شأن الأمر العارض فما خرج لها من التدبير فهو هواجس النفس فالمؤمن نور التوحيد في قلبه فإذا هجست نفسه لعارض أضاء النور فاستقرت النفس فاطمن القلب فحسن ظنه لأن ذلك النور يريه من علائم التوحيد وشواهده ما تسكن النفس إليه وتعلمه أن اللّه كافيه وحسبه في كل أموره وأنه كريم رحيم عطوف به فهذا حسن الظن باللّه وأما إذا غلب شره النفس وشهواتها فيفور دخان شهواتها كدخان الحريق فيظلم القلب وتغلب الظلمة على الضوء فتحيى النفس بهواجسها وأفكارها وتضطرب ويتزعزع القلب عن مستقره وتفقد الطمأنينة وتعمى عين الفؤاد لكثرة الظلمة والدخان فذلك سوء الظن باللّه فإذا أراد اللّه بعبد خيراً أعطاه حسن الظن بأن يزيده نوراً يقذفه في قلبه ليقشع ظلمة الصدر كسحاب ينقشع عن ضوء القمر ومن لم يمنح ذلك فصدره مظلم لما أتت به النفس من داخل شهواتها والعبد ملوم على تقوية الشهوات من استعمالها فإذا استعملها فقد قوّاها، ككانون‏:‏ كلما ألقيت فيه حطباً ازداد لظماً ودخاناً‏.‏

- ‏(‏حم عن أبي هريرة‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه ابن لهيعة وفيه كلام معروف‏.‏

6052 - ‏(‏قال اللّه تعالى لعيسى‏)‏ ابن مريم ‏(‏يا عيسى إني باعث من بعدك أمة إن أصابهم ما يحبون حمدوا اللّه وشكروا له وإن أصابهم ما يكرهون صبروا واحتسبوا ولا حلم‏)‏ لهم باللام ‏(‏ولا علم قال يارب كيف يكون هذا لهم ولا حلم ولا علم قال أعطيهم من حلمي وعلمي‏)‏ قال الطيبي‏:‏ قوله ولا حلم ولا علم تأكيد لمفهوم صبروا واحتسبوا لأن معنى الاحتساب أن يبعثه على العمل الصالح الإخلاص وابتغاء مرضاة الرب لا الحلم ولا العلم، فحينئذ يتوجه عليه أنه كيف يصبر ويحتسب من لا علم له ولا حلم فيقال إذا أعطاه من حلمه يتحلم ويتعلم بحلم اللّه وعلمه وفي موضع يتعلم موضع العقل إشارة إلى عدم جواز نسبة العقل وهو القوة المتهيئة لقبول العلم إلى اللّه تعالى عن صفات المخلوقين وقال الحكيم‏:‏ هذه أمّة مختصة بالوسائل من بين الأمم محبوة بالكرامات مقربة بالهدايات محفوظة من الولايات تولى اللّه هدايتهم وتأديبهم يسمون في التوراة صفوة الرحمن وفي الإنجيل حلماء علماء أبرار أتقياء كأنهم من الفقه أنبياء، وفي القرآن ‏{‏أمّة وسطا‏}‏ و ‏{‏خير أمة أخرجت للناس‏}‏ وقوله صبروا واحتسبوا‏:‏ الاحتساب أن يرى ذلك الشيء الذي أخذه للّه وإن كان صبره باسمه ‏[‏ص 492‏]‏ فالأصل للّه، وقوله صبروا أي ثبتوا فلم يزل أحدهم عن مقامه بزوال ذلك الشيء عنه فإن المؤمن يقول‏:‏ إنا للّه وها أنا بين يديه في طاعته ونعمه عليّ سابغة فإذا امتحنه فأزال عنه نعمه زال عن مقامه ذلك طلباً لتلك النعمة التي زالت فليس هذا إثبات وقوله ولا حلم ولا علم كأنه يخبر أنه تعالى قدر حلماً وعلماً لخلقه يتحالمون به بينهم ويعلمون فبذلك الحلم والعلم يتخلقون، وفي حديث إن اللّه قسم بينكم أخلاقكم كما قسم بينكم أرزاقكم، وكانت هذه الأمة آخر الأمم فرق ذلك فيهم ودق فلو تركهم على رقة تلك الأخلاق ورقة تلك الحلوم وقلة العلم لم ينالوا من الخير إلا قليلاً ولم يزل الناس ينقصون من الخلق والرزق والعمر من زمن نوح فكان أحدهم يعمر ألف سنة وطوله ستون ذراعاً، والرمانة يقعد في قشرتها عشرة رجال فلم تزل تنقص إلى الآن فانظر كم بين الخلقين والعمرين والرزقين‏؟‏ فكذا الخلقين لم يبق لنا من الحلم والعلم إلا قليلاً، ما نفسد أكثر مما نصلح فإن صبروا واحتسبوا أعطاهم، وقوله أعطيتهم من حلمي وعلمي فالعلم النور يقذف في قلوبهم فينشرح الصدر فيتسع بذلك علمه والحلم اتساع القلب فكلما دخلته فكرة انهضم كما ينهضم الطعام في المعدة فاتسع القلب وصلحت فيه الأمور، وقال ابن عربي‏:‏ هذه الأمة في أول دورة الميزان ومدتها ستة آلاف سنة روحانية محققة ولهذا ظهر فيها من العلوم الإلهية ما لم يظهر في غيرها من الأمم فإن الدورة التي انقضت كانت ترابية فغاية علمهم بالطبائع والإلهيون فهم غرباء قليلون جداً لا يكاد يظهر لهم أثر ثم إن المتأله منهم ممتزج بالطبيعة ولا بد، والمتأله منا صرف خالص لا سبيل لحكم الطبع عليه‏.‏

- ‏(‏حم طب ك هب‏)‏ وكذا الحكيم ‏(‏عن أبي الدرداء‏)‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح وأقره الذهبي وقال الهيثمي‏:‏ رجال أحمد رجال الصحيح غير الحسن بن سوار وأبو حليس يزيد بن ميسرة وهما ثقتان‏.‏

6053 - ‏(‏قال اللّه تعالى‏:‏ يا ابن آدم اثنتان لم يكن لك واحدة منهما جعلت لك نصيباً من مالك حين أخذت بكظمك‏)‏ بالتحريك أي عند خروج نفسك وانقطاع نفسك ‏(‏لأطهرك به‏)‏ من أدناسك ‏(‏وأزكيك وصلاة عبادي عليك بعد انقضاء أجلك‏)‏ قال الفاكهاني‏:‏ من خصائص هذه الأمة الصلاة على الميت والإيصاء بالثلث‏.‏

- ‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب‏.‏

6054 - ‏(‏قال اللّه تعالى‏:‏ من علم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له‏)‏ قال المظهر‏:‏ فيه أن الاعتراف بذلك سبب للغفران وهو نظير أنا عند ظن عبدي بي، وقد عير اللّه قوماً فقال ‏{‏وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم‏}‏ ‏{‏وظننتم ظنّ السوء وكنتم قوماً بوراً‏}‏ قال الطيبي‏:‏ وقوله من علم إلخ تعريض للوعيد به وبمن قال إن اللّه لا يغفر الذنوب بغير توبة ويشهد للتعريض قوله ‏(‏ولا أبالي‏)‏ أي لا أحتفل ‏(‏ما لم يشرك بي شيئاً‏)‏ وفيه ردّ على المعتزلة القائلين بالحسن والقبح العقليين، وروي أن حماد بن سلمة عاد سفيان فقال سفيان‏:‏ أترى يغفر اللّه لمثلي‏؟‏ قال‏:‏ واللّه لو خيرت بين محاسبة اللّه إياي ومحاسبة أبويّ ما اخترت إلا محاسبة اللّه لأنه أرحم بي منهما‏.‏ قالوا‏:‏ وهذا أرجى حديث في السنة ولا يغتر به فإنه تعالى كما أنه عظيم الثواب شديد العقاب فعقابه عظيم كما أن عفوه واسع جسيم يغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء‏.‏

- ‏(‏طب ك‏)‏ في التوبة ‏(‏عن ابن عباس‏)‏ قال الحاكم‏:‏ صحيح فردّه الذهبي بأن جعفر بن عمر العدني أحد رجاله واه فالصحة من أين‏؟‏

6055 - ‏(‏قال اللّه تعال‏:‏ ابن آدم اذكرني بعد الفجر وبعد العصر ساعة أكفك ما بينهما‏)‏ قال ابن رجب‏:‏ يشير إلى أن ‏[‏ص 493‏]‏ الأعمال بالخواتم فإذا كان البداءة والختام بخير شمل الخير ورجاء المغفرة حكم الجميع‏.‏

- ‏(‏حل عن أبي هريرة‏)‏ ورواه ابن المبارك في الزهد عن الحسن مرسلاً‏.‏

6056 - ‏(‏قال اللّه تعالى إن المؤمن مني بعرض كل خير إني أنزع نفسه من جنبيه وهو يحمدني‏)‏ قال بعض الصحابة‏:‏ مررت على سالم مولى أبي حذيفة في القتلى وبه رمق فقلت‏:‏ أسقيك فقال جرني قليلاً إلى العدو واجعل الماء في الترس فإني صائم فإن عشت إلى الليل شربته، وقال الإمام الرازي‏:‏ حكمة سؤال الملكين أن الملائكة لما طعنت في بني آدم بعث اللّه إليه ملكين يسألانه عن ربه ودينه فيقول ربي اللّه وديني الإسلام فيقول اللّه انظروا إليه أخذت روحه وماله وزوجته‏:‏ فماله لعدوه وزوجته تحت غيره، ومع ذلك هو مقر بتوحيدي وتنزيهي لتعلموا أني أعلم ما لا تعلمون‏.‏

- ‏(‏الحكيم‏)‏ الترمذي ‏(‏عن ابن عباس وعن أبي هريرة‏)‏ ورواه أحمد بنحوه‏.‏

6057 - ‏(‏قال اللّه تعالى أنا أكرم وأعظم عفواً من أن أستر على عبد مسلم في الدنيا ثم أفضحه بعد أن سترته ولا أزال أغفر لعبدي ما استغفرني‏)‏ أي في مدة دوام استغفاره لي وإن تاب ثم عاود الذنب ثم تاب وهكذا إلى ما لا يحصى‏.‏

- ‏(‏الحكيم‏)‏ في النوادر ‏(‏عن الحسن‏)‏ البصري ‏(‏مرسلاً عق عنه‏)‏ أي الحسن ‏(‏عن أنس‏)‏ وفيه أيوب بن ذكوان قال في الميزان‏:‏ عن البخاري‏:‏ منكر الحديث وعن الأزدي‏:‏ متروك الحديث وعن ابن عدي‏:‏ ما يرويه لا يتابع عليه وفي اللسان‏:‏ ذكر العقيلي هذا الحديث فيما أنكر عليه ثم قال‏:‏ وروي من غير هذا الوجه بمعنى هذا اللفظ بإسناد أصلح منه‏.‏

6058 - ‏(‏قال اللّه تعالى حقت محبتي على المتحابين‏)‏ أي في اللّه ‏(‏أظلهم في ظل العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظلي‏)‏ لأنهما لما تحابا في اللّه وتواصلا بروح اللّه وتآلفا بمحبته فكان ذلك منهما احتياشاً إلى اللّه فآواهما إلى ظله‏.‏

- ‏(‏ابن أبي الدنيا‏)‏ أبو بكر القرشي ‏(‏في كتاب الإخوان عن عبادة بن الصامت‏)‏ ظاهر صنيع المصنف أنه لم يره مخرجاً لأحد من المشاهير وهو ذهول فقد خرجه أحمد والطبراني باللفظ المزبور قال الهيثمي‏:‏ ورجاله وثقوا اهـ‏.‏ فعدول المصنف لابن أبي الدنيا واقتصاره عليه غير جيد‏.‏

6059 - ‏(‏قال اللّه تعالى لا يذكرني عبد في نفسه إلا ذكرته في ملأ‏)‏ بفتح الميم واللام مهموز أي جماعة قال ابن حجر‏:‏ يستفاد منه أن الذكر الخفي أفضل من الجهري والتقدير إن ذكرني في نفسه ذكرته بثواب لا أطلع عليه أحداً وإن ذكرني جهراً ذكرته بثواب أطلع عليه الملأ الأعلى قال ابن بطال‏:‏ هذا نص في أن الملائكة أفضل من الآدميين وهو مذهب جمهور أهل العلم وعليه شواهد من القرآن نحو ‏{‏إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين‏}‏ والخالد ‏[‏ص 494‏]‏ أفضل من الفاني فالملائكة أفضل وتعقبه جمهور أهل السنة بما هو معروف‏.‏